التخطي إلى المحتوى
وزارة الآثار ترد على إتهامها بكسر تمثال رمسيس أثناء رفعة بالمطرية
وزارة الآثار ترد على إتهامها بكسر تمثال رمسيس أثناء رفعة بالمطرية

وزارة الآثار ترد على إتهامها بكسر تمثال رمسيس أثناء رفعة بالمطرية ، شن رواد مواقع التواصل الإجتماعى هجوماً شرساً ضد وزارة الآثار بعد تداول مجموعة من الصور على موقع التواصل الإجتماعى تظهر فيها وزارة الآثار وهى تقوم بإنتشال تمثال رمسيس باللودر والحفار وبالطريقة البدائية ، فقد سخر رواد مواقع التواصل الإجتماعى من الطريقة التى تم إنتشال التمثال بها خاصة بعد إستخراج تمثال رمسيس مكسوراً.

وزارة الآثار ترد على إتهامها بكسر تمثال رمسيس أثناء رفعة بالمطرية

هذا وقد صرح الأمين العام للنقابة المستقلة للعاملين بالآثار ،أن الوزارة قام بإرتكاب أخطاء جسيمة خلال إستخراجها لتمثال رمسيس ، مؤكداً إلى أن هذا التمثال من المحتمل أن يكون المنطقة المحيطة به تحتوى على آثار آخرى وتعتبر منطقة آثرية .

مشيراً إلى أنه من الضرورى قيام وزارة الآثار بعمل حصر إستقصائى للمنطقة لمعرفة ما إذا كانت تحوى آثار آخرى من عدمة ، للقيام بعملية تنقيب آثرى موسع وتحذير المواطنين من القيام بأى أعمال حفر تحت المنازل بالطريقة التقليدية حتى لا يقعو تحت طائلة القانون.

مشياً إلى أن الأخطاء التى وقعت فيها وزارة الآثار هى تسرعها فى أنتشال التمثال بآلات الحفار الذى من شانه إلحاق الضرر بالتمثال ، كما أن الوزارة لم تقم برفع المياه الجوفية المتواجده فى المنطقة حتى تتمكن من إستخراج التمثال بالكامل.

وقد قامت وزراة الآثار بالرد على هذه التكهنات والإتهامات التى تم توجيهها لها ، فقد أفادت وزارة الآثار بأنه لم يتم رفع التمثال ولكنه تم رفع جزء فقط منه رأسه وذلك بإستخدام رافعه نظراً لثقلة وطولة الذى وصل 8 أمتار ، مشيراً إلى أن الرفع تم بعد تدعيم التمثال بعروق خشبية وأولح من الفلين لحمياته من الكسر إضافة إلى أنهه تم رفعه مع جزء من التربة الطينية المحيطة به ،أما باقى التمثال فمازال موجود بالموقع وتجرى الآن دراسات للتوصل لطريقة يتم رفعه بها.

كما أضاف عفيفى أن رفع التمثال تم تحت إشراف مجموعة من الأثريين والمرممين والألمان الذى يعملون بالمنطقة ، مشيراً إلى أن التمثال وجد غارقاً فى المياة الجوفيه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *