التخطي إلى المحتوى
وزير خارجية السعودية يزور العراق لأول مرة منذ عام 2003
وزير الخارجية السعودي يزور العراق

زار عادل الجبير وزير الخارجية السعودي العاصمة العراقية بغداد في زيارة لم يتم الإعلان المسبق عنها، ويعتبر الجبير هو أول وزير خارجية السعودية يزور العراق لأول مرة منذ عام 2003.

وقد التقي عادل الجبير وزير الخارجية السعودي مع نظيره إبراهيم الجعفري وزير خارجية العراق، وأيضا التقي برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد فتحت سفارتها في العارق منذ عامين، وقد عينت السفير ثامر السبهان سفيرا لها في بلاد الرافدين، وكانت العلاقات السعودية العراقية قد قُطعيت منذ عام 1990 بعد غزو القوات العراقية في عهد الرئيس صدام حسين للكويت.

وقد استبدلت المملكة سفيرها هناك بقائم للأعمال بعد أشهر قليلة من مطالبات وزير الخارجية العراقي بهذا الأمر، بعدما أدلي السبهان بتصريحات حول ما تم وصفه بالتدخل الإيراني في الشئون العراقية، وما قيل وقتها عن اضطهاد السنة في العراق.

الجدير بالذكر أن السفير السبهان قد انتقد قوات الحشد الشعبي، وما يقال عن دورها في المعارك التي تخوضها القوات العراقية ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”.

وقد تم إعادة تعيين سفير سعودي في عاصمة العراق بغداد في العام 2015 في إشارة إلى استئناف التعاون الوثيق بين البلدين في محاربة التنظيمات الإرهابية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *